كشف حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، عن إبرامها 3 تعاقدات جديدة مع بنوك الأهلي المصري والزراعي وقناة السويس وعدد من الجمعيات الأهلية، تقضى بضمان مخاطر عدم السداد لتمويلات تتجاوز قيمتها 32 مليون جنيه.

وقال عبد العزيز في تصريحات نشرتها “المال” إن الجمعية قامت بتغطية التمويل الممنوح للجمعية الإقليمية للتنمية والمشروعات بسوهاج لصالح البنك الأهلي المصري بمبلغ تأمين تجاوزت قيمته 13 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم تقديم التغطية التأمينية ضد مخاطر عدم السداد للقروض التي تمنحها جمعية مركز خدمة التنمية والسكان لصالح البنك الأهلي بمبلغ تأمين قيمته 1.4 مليون جنيه.

وأوضح أن جمعيته قدمت التغطية التأمينية للتمويل الممنوح لجمعية العاصمة التعاونية لتنمية الثروة الحيوانية لصالح البنك الزراعي المصري، بمبلغ تأمين قيمته 2.4 مليون جنيه.
كما قدمت «جمعية التعاوني» التغطية التأمينية للتمويل الممنوح من جمعية فكرة للتنمية ورعاية الباعة الجائلين بالمنيا، لصالح بنك قناة السويس بقيمة 2.8 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم توفير التغطية التأمينية للتمويل الممنوح لجمعية شباب مصر لتنمية المجتمع بالمنيا لصالح تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ تأمين قدره 9 ملايين جنيه.

وقال حسام عبد العزيز إنه تم تقديم التغطية التأمينية للتمويل الممنوح للمؤسسة الكاثوليكية للتنمية الشاملة لصالح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ تأمين قيمته 2.5 مليون جنيه.
ومن ناحية أخرى، ذكر عبد العزيز أن جمعيته ستتقدم نهاية الشهر المقبل، إلى إدارة اعتماد المنتجات بالهيئة العامة للرقابة المالية بوثيقتي تأمين متناهي الصغر جديدتين.

وأشار إلى عكوف الجمعية حاليا على تصميمهما منذ بداية العام الجاري، ويتم حاليا استيفاء جميع شروطهما وتوفير التغطيات اللازمة بهما.

وأضاف أن الرقابة المالية سمحت لجمعية التعاوني بمزاولة التأمين متناهي الصغر، وبالفعل طرحت وثيقة نهاية العام الماضي.
ولفت إلى أن الجمعية تقوم منذ فترة على عمل مسح للجمعيات الأهلية وجمعيات التمويل متناهي الصغر ومختلف الجهات المانحة لهذه النوعية من القروض بغرض معرفة أهم احتياجات أصحابها لتلبية احتياجاتهم.

وأوضح أن جمعية التأمين التعاوني حاليا لديها إدارة متخصصة للتأمين متناهي الصغر مستقلة عن باقي إدارات الشركة لضمان منحها مرونة وسرعة في الأداء مع جهات التمويل التي تتعامل معها، إضافة إلى إدارة تعويضات منفصلة عن إدارة التعويضات العامة التي تضم باقي فروع التأمين بالجمعية لسرعة أداء مهامها بدقة.